منتدى اللغة القبطية
(¯`·._.·(بسم الثالوث القدوس)·._.·°¯)
مــنـــــتــدى اللــغـــــة القـــــــــبطــــيــــة
سلام ونعمة لك فى منتدى اللغة القبطية ونحن سعداء بتشريفك للزيارة ونكون سعداء اكثر عند الانضمام للمنتدى
اتمنى لك ان تكون واحد من اسرتنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اللغة القبطية
(¯`·._.·(بسم الثالوث القدوس)·._.·°¯)
مــنـــــتــدى اللــغـــــة القـــــــــبطــــيــــة
سلام ونعمة لك فى منتدى اللغة القبطية ونحن سعداء بتشريفك للزيارة ونكون سعداء اكثر عند الانضمام للمنتدى
اتمنى لك ان تكون واحد من اسرتنا
منتدى اللغة القبطية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
nariman nabil
─╬╬╬ஜఋمشرفة التاملات والقصص القصيرةఋஜ╬╬╬─
عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
الموقع : Alex

  كلمات السيد المسيح الاخيره على الصليب Empty كلمات السيد المسيح الاخيره على الصليب

الأحد فبراير 06, 2011 1:01 pm
كلمات السيد المسيح الاخيره على الصليب





يدعى البعض ان هناك تناقش بين أخر كلمة قالها المسيح على الصليب فى البشارات الاربعة و لهؤلاء نقول :



اخر جملة قالها المسيح و هو على الصليب بحسب البشارات الاربعة هى



مت27:50 فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم واسلم الروح



مر15:37 فصرخ يسوع بصوت عظيم واسلم الروح



لو23:46 ونادى يسوع بصوت عظيم وقال يا ابتاه في يديك استودع روحي.ولما قال هذا اسلم الروح



يو19:30 فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل.ونكس راسه واسلم الروح



تعليقا على الايات فى البشارات الثلاثة الاولى نقول انه لا تناقض بينهما اطلاقا فقد قال

البشراء ان المسيح صرخ و لكن لم يحددوا ماذا قال حين صرخ و فى بشارتى لوقا و يوحنا نجد

ان يسوع نادى بصوت عظيم و قال يا ابتاه فى يديك استودع روحى و حين قال هذا اسلم

الروح و البشير يوحنا اورد قول المسيح قد أكمل ثم بعد ذلك قال انه نكس رأسه و اسلم

الروح و المدقق سيجد نقطة تفصل العبارة فى بشارة يوحنا و بهذا ينتفى التتابع بين

شطرتى الاية خصوصا و ان البشير لوقا لم يذكر ان المسيح نكس رأسه بل قال انه اسلم

الروح مباشرة فى حين ان البشير يوحنا يذكر انه نكس الرأس ثم اسلم الروح و هذا يعطى

مجالا لأن تقال الشطرة اية البشير لوقا فى الشطرة الثانية من اية البشير يوحنا اثناء

تنكيس الرأس فيكون ترتيب اقوال المسيح فى البشارتين ليوحنا و لوقا هو:



1-)اخذ الخل و قال قد أكمل



2-) نادى بصوت عظيم و قال يا ابتاه فى يديك استودع روحى اثناء تنكيس رأسه



3-) اسلم الروح



و بهذا لا يكون هناك اى وجود للتناقض بين البشارتين سوى فى عقل الزميل الكاتب.



و عن صراخ المسيح ألهى الهى لماذا شبقتنى و التفريق بين هذه الصرخة و الصرخة الاخرى نورد ما قاله القس منيس عبد النور فى كتابه شبهات وهمية :



لما كان المسيح على الصليب صرخ مرتين، المرة الأولى كان صراخ التوجع من آلام الصلب، والمرة

الثانية صراخ تسليم الروح, ففي المرة الأولى ذكر الآية الواردة في مزمور22: 1 وهي إلهي

إلهي لماذا تركتني؟ لأنه كان إنساناً مثلنا في كل شيء، ماعدا الخطية, فلما جلدوه وضربوه

واستهزأوا به وعيّروه، تألم من ذلك كإنسان, ومما زاد توجّعه وتألمه أنه حمل خطايانا على

جسده, قال إشعياء النبي في 53: 4 ، 5 لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحمّلها، ونحن حسبناه

مصاباً مضروباً من الله ومذلولاً، وهو مجروح لأجل معاصينا، مسحوق لأجل أثامنا, تأديب سلامنا

عليه وبحُبُره شُفينا , وصار ذبيحة عن خطايانا كما في غلاطية 3: 13 وفي 2كورنثوس 5: 21

لأنه جعل الذي لم يعرف خطية خطيةً لأجلنا (أي ذبيحة خطية) لنصير نحن برّ الله فيه , فشدة

آلام المسيح ناشئة عن وضع خطايانا عليه، فهذا هو صراخ التوجّع، وقد ذكره متى ومرقس،

بل قالا أيضاً إنه صرخ مرة ثانية وأسلم الروح, أما لوقا فذكر توجّعه وتألمه (وهو لا

ينافي أنه صرخ في أثناء ذلك) ثم قال لوقا إنه قبل أن أسلم الروح صرخ قائلاً: في يديك

أستودع روحي .


pray
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى